(August 9, 2020 at 1:33 pm)WinterHold Wrote:Hi Bro عليك سلام النور وما من نور إلا نور العقل فإحتكم له فهو أشد مثقالا(August 9, 2020 at 8:36 am)Apistos Wrote: Oh no it so does'nt. The word actually used in the quranic verse is "sky سماء" , and the word at the end of the verse موسعون tramslated into "expanders" could also mean "broadeners" or simply "Rich and capable". The last is the one chosen by most Muslim interpreter, having nothing to do with expanding the heaven. Still, even if it wasnt, it would only mean that god made the sky breod, simply! this understanding makes much more sence when u read the verse in Arabic. Now, the next verse talks about the earth being "spread out", which is basically about the being flat. Oh yeah I know u would insists that its not about the earth being literally flatened (though this is what the word in usage ماهدون basically means) but that its looks like that from the prospective of human eye, fine, but the same way u have no right to insist that the previous passage means anything more than the sky being broad to the human eye. Dont just selectively change prospective in the next verse!
No, it doesn't mean "rich and capable". The word literally mean "expander" or also "widener".
Please refer to the rich discussion I had with the member "Grandizer" on page 13 of this topic:
https://atheistforums.org/thread-61164-p...pid1986736
Also, ماهدون doesn't mean -even closely- that the earth is flattened; it means -literally- that the earth was made suitable for roads to exist.
(August 9, 2020 at 9:08 am)Ibn Warraq Wrote: what doaes it mean the word sky or heaven or in arabic "السماء"
what is it exactly and precisely
to talk science u should give us an accurent physical meaning associated to the word heaven in coran
is it the whole universe?
is it the atmophere of the earth ?
if u're gonna say it's the universe trying to adapting it with the cosmological concepts u'll get in many other problems with it bcz quran say that the earth was created before the heavens
the heavens was elevated from the earth
and that's not the cosmos at all
Please use full words in order to understand you.
But I demand you to bring the verse that says the heaven elevated from the earth.
i'm not good in english
I'm an arab i'm good in arabic both thinking and understanding
the word heaven in quran is very disturbed in it's physical meaning and it's impossible to fix it with scientific concept as we undestood science
to prove my claims
i'll give uthe evidences in arabic
"But I demand you to bring the verse that says the heaven elevated from the earth"
اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ
الرعد 22
و السماء رفعها و وضع الميزان
الرحمن 7
رَفَعَ السَّمَاوَاتِ___رفعت مقابل ماذا؟؟ أليست الأرض الموجودة نعم الموجودة قبلها
نسوق لكم الدليل
خلق الأرض قبل السماء
۞ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِين11
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
فصلت(12)
تفسير القرطبي
وظاهر هذه الآية يدل على أن الأرض خلقت قبل السماء . وقال في آية أخرى : أم السماء بناها ثم قال : والأرض بعد ذلك دحاها وهذا يدل على خلق السماء أولا . وقال قوم : خلقت الأرض قبل السماء ، فأما قوله : والأرض بعد ذلك دحاها فالدحو غير الخلق ، فالله خلق الأرض ثم خلق السموات ، ثم دحا الأرض أي : مدها وبسطها ، قاله ابن عباس . وقد مضى هذا المعنى مجودا في " البقرة
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
البقرة 29
تفسير إبن كثير
هذه وهذه دالتان على أن الأرض خلقت قبل السماء ، وهذا ما لا أعلم فيه نزاعا بين العلماء إلا ما نقله ابن جرير عن قتادة : أنه زعم أن السماء خلقت قبل الأرض ، وقد توقف في ذلك القرطبي في تفسيره لقوله تعالى : ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها ) [ النازعات : 27 - 31 ] قالوا : فذكر خلق السماء قبل الأرض . وفي صحيح البخاري : أن ابن عباس سئل عن هذا بعينه ، فأجاب بأن الأرض خلقت قبل السماء وأن الأرض إنما دحيت بعد خلق السماء ، وكذلك أجاب غير واحد من علماء التفسير قديما وحديثا ، وقد قررنا ذلك في تفسير سورة النازعات ، وحاصل ذلك أن الدحي مفسر بقوله : ( والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها ) [ النازعات : 30 - 32 ] ففسر الدحي بإخراج ما كان مودعا فيها بالقوة إلى الفعل لما اكتملت صورة المخلوقات الأرضية ثم السماوية دحى بعد ذلك الأرض ، فأخرجت ما كان مودعا فيها من المياه ، فنبتت النباتات على اختلاف أصنافها وصفاتها وألوانها وأشكالها ، وكذلك جرت هذه الأفلاك فدارت بما فيها من الكواكب الثوابت والسيارة ، والله سبحانه وتعالى أعلم